إمتلاك موقع إلكتروني

في 2021 لماذا يجب عليك إمتلاك موقع إلكتروني

إن أهمية إمتلاك موقع إلكتروني أصبحت حتميةَ لكثير من الشركات و المؤسسات و الأفراد ؛ بغرض زيادة المبيعات وتحسين التواجد و التواصل ووضع المنتجات للعملاء أو الخدمات او غير ذلك طوال الوقت.

و في عام 2021 و بعد مرور عام كامل على تفشي فيروس كورونا أصبح إمتلاك موقع إلكتروني الأمر أكثر حتمية للشركات من أجل الإستمرار في حصولها على المزيد من المبيعات و الأرباح .

فقد تغير سلوك المستهلك في شراءه ، فأول مايفعله جميعنا الآن عندما لا يعرف شيئا معين سواء كان منتج أو خدمة معينة يبحث عليها في جوجل.

و الآن لنستعرض فوائد حصولك على موقع إلكتروني :

الوصول لعملاء مهتمين جدد يومياً


عند إمتلاكك لموقعِِ إلكتروني فيمكنك الحصول علي عملاء جدد عن طريق محركات البحث جوجل أو ياهو او بينج او ياندكس أو غيرها من محركات البحث عند بحث العميل عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

صدق أو لا تصدق ، هناك 3.5 مليار عملية بحث على Google يوميًا ، وفي هذه اللحظة بالذات ، هناك شخص ما في منطقتك عبر الإنترنت ويبحث عن خدمتك بالضبط. خمن من الذي يحصل على أعمالهم؟ ليس انت.

وفقًا لتقرير جمعية البحث المحلي LSA في الولايات المتحدة الامريكية لشهر أبريل 2019 ، “دراسة المستهلك الرقمي” ، يستخدم 63 بالمائة من المستهلكين موقع الويب الخاص بالشركة بشكل أساسي للعثور على الأنشطة التجارية والتفاعل معها.

و يعد هذا جزء كبير جدًا من المستهلكين. اجمع بين ذلك وبين حقيقة أن 93 بالمائة من التجارب عبر الإنترنت تبدأ بمحرك البحث سواء قوقل أو بينغ أو ياهو أو ياندكس . سبب مقنع آخر ، نعم يحتاج عملك إلى موقع ويب؟ وجدت الأبحاث التي أجراها YellowPages و LSA أنه ، في المتوسط ​​، يستخدم المستهلكون ما يقرب من ثلاثة مصادر قبل اتخاذ قرار الشراء الفردي ، و 30 بالمائة يقوم تلقائيًا بإبعاد الشركة عن العمل إذا لم يكن لديهم موقع ويب. خطير جداً

الموقع الإلكتروني يضيف المصداقية إلى عملك و شركتك

عندما يبحث شخص عن خدمة أو منتج معين يفضل الشركات التي تمتلك مواقع ويب لا الشركات التي تواجدها يقتصر على مواقع التواصل الإجتماعي.

من خلال انشاء موقع الكتروني انت تعطي زبائنك السبب المقنع والاجابة الشافية التي ستدفعهم الى الوثوق في مشروعك او شركتك , صدق او لا تصدق العديد من الناس سيبحثون من خلال شبكة الانترنت على المنتج او الخدمة قبل ان يقومون بشراءها .

خلال ال10 سنوات الاخيرة اعتاد الناس على ان يثقوا في الشركة قبل ان يقوموا بالتعامل معها وتأتي هذه الثقة من خلال زيارة موقعهم على شبكة الانترنت , بهذا تأتي اهمية موقعك الالكتروني .

لا شيء أكثر أهمية اليوم من أن تكون موجوداً على الإنترنت، فعدم وجود هوية رقمية لك على الإنترنت يعني أن عملائك لن يتمكنوا من العثور عليك، حيث أن عدم ظهورك على محرك البحث غوغل مثلا يؤثر سلباً على مصداقيتك لدى زبائنك المحتملين، وستبدو غير محترف وغير موثوق بك، فضلا عن خسارتك اليومية للزبائن المستهدفين الذين يسبحون في محيطات الإنترنت.

هذا الأمر أكثر أهمية إن كان من يبحث عن الخدمة هو شركة أخرى معينة ربما تحتاج للتواصل بشكل رسمي ورؤية أعمالك السابقة بسهولة مثلا أو تطلب المراسلة عبر إيميل إحترافي باسم موقعك لتأكد من مصداقيتك .

75 بالمائة من المستهلكين يحكمون على مصداقية الشركة بناءً على تصميم موقع الشركة الالكتروني ، إن عدم وجود موقع على شبكة الإنترنت يجعل المستهلكين يثقون بك بشكل أقل في الواقع ، في عام 2019 ، 75 بالمائة من الأشخاص يحكمون على مصداقية الشركة بناءً على تصميم موقع الويب.

من المرجح أن يتعامل الأشخاص مع شركة يثقون بها ، وموقع الويب هو أول مكان يذهبون إليه للتحقق من بيانات الاعتماد والمراجعات.

فهم عملائك بشكل أكبر


يتيح لك الموقع الإليكتروني تحليل الزوار وسلوكهم عند دخولهم إلى موقعك ، و أين المشاكل التي يواجهونها و أكثر منتج يرغبون به و كيف دخلوا إلى موقعك و من خلال أي كلمة بحث دخلوا عند بحثهم على قوقل و العديد من الأشياء المهمة و التي تسهل لك فهم احتياجاتهم و بالتالي الأشياء التي يجب أن توفرها في مشروعك.

أصل مالي من أصول العمل و ممتلكاته

إذا كان لديك مشروع ولا يوجد لديك موقع الكتروني , أنت تخسر جزء كبير من مشروعك , الموقع الالكتروني بحد ذاته يمكن أن يكون حجر أساس لتسويقك الالكتروني وهو من سيساعد مشروعك على النمو ، يُضاف إليه أنه يُضاف إلى أصول شركتك في حال أردت بيعه و ستكون القيمة أكبر بكثير من تأسيسه إن أحسنت إدارته و إستثمرته بشكل صحيح .

الموقع الإلكتروني أصل من أصول العمل وأصل من أصول المال، موقع فيسبوك مثلا، تخيل القيمة المالية لموقع فيسبوك، نعم مليارات، وهذا دليل كبير على أن إمتلاكك لموقع إلكتروني يمكن أن يصبح شيئاً عظيماً جداً بمرور الوقت، فيسبوك ليس إلا موقع إلكتروني ولكنه يشكل جزء كبير من الإنترنت ويعتبر بالنسة لعدد كبير من الناس أهم جزء في شبكة الإنترنت.

أهمية الموقع الإلكتروني بالنسبة للشركات كبيرة جداً حيث أصبح وجود الشركات على الإنترنت أمراً حتمياً ومهماً جداً، بل أصبح ذلك الوجود رأس مال الكثير منها، وجود الشركات على الإنترنت أمر لا بد منه, يبدأ المستخدمين بالبحث عن موقع شركتك الإلكتروني لمعرفة المزيد من المعلومات عن نشاطك التجاري والخدمات التي تقدمها، أو للبحث عن طريقة للتواصل معك، لذلك إذا لم تقم بإنشاء موقع إلكتروني لشركتك فأنت ترتكب خطأ كبيراً وتتأخر عن منافسيك خطوات كبيرة وتغامر بخسارة الكثير من العملاء المحتملين, إذا كنت تظن أن لا داعي لإنشاء موقع إلكتروني أو التواجد على الإنترنت فهذه الإحصائيات ربما ستفتح عينيك على الحقيقة :

56% من المستهلكين لا يثقون بعملك ما لم يكن لديك موقع إلكتروني.
98% من أصحاب الأعمال يقولون أن صفحة على موقع فيس بوك للشركة ليست بديلاً عن الموقع الإلكتروني.
58% من الناس يعتقدون أن إمتلاك موقع إلكتروني هو مفتاح النجاح عندما تبدأ أي عمل.
60% من العملاء يصابون بالإحباط من المواقع التي لا تعمل جيداً على الهاتف الذكي أو الأجهزة اللوحية (التابليت).
88% من المستهلكين والعملاء يثقون في المراجعات والتعليقات على المنتجات على الإنترنت بقدر ما يثقون بالتوصيات الشخصية على أرض الواقع.
وهذه أيضاً بعض الإحصائيات من دراسة نشرها موقع we are social توضح لك الفرص الكثيرة جداً الموجودة على الإنترنت والعدد الكبير جداً للعملاء المحتملين الذين يمكن أن يتحولوا إلى عملاء لك أنت ويستفيد منهم نشاطك التجاري، الإحصائيات تقول :-

يوجد 3.77 مليار مستخدم عالمي للإنترنت في عام 2017 وهذا العدد يساوي تقريبا نصف عدد سكان العالم.
يوجد 2.80 مليار مستخدم لوسائل الإعلام الاجتماعية (السوشيال ميديا) في عام 2017 وهذا العدد يساوي 37% من عدد سكان العالم.
2.56 مليار مستخدم لوسائل الإعلام الاجتماعية (السوشيال ميديا) على الأجهزة المحمولة في عام 2017 وهذا العدد يساوي 34% من عدد سكان العالم.
يوجد 4.92 مليار مستخدم للهواتف المحمولة في عام 2017 وهذا العدد يساوي 66% من عدد سكان العالم.
يوجد في الشرق الأوسط حوالي 93 مليون مستخدم لوسائل الإعلام الاجتماعية (السوشيال ميديا) في عام 2017 وهذا العدد يساوي 38% من عدد السكان في الشرق الأوسط، وتوجد زيادة سنوية تقريباً 15% في عدد مستخدمي الانترنت في المنطقة.
70% من السكان في المملكة العربية السعودية يستخدمون الإنترنت، اما في مصر فنسبة مستخدمي الإنترنت 37% من عدد السكان.
عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم زاد بنسبة 10٪ في عام 2016 بزيادة وصلت إلى 354 مليون مقارنة بعام 2015.
يعني سواء كانت شركتك كبيرة ولها مركزها, أو متوسطة أو صغيرة ما زالت في بدايتها, فلا شك أن وجودك على الإنترنت أمر مهم جدا لنشاطك التجاري وفرصك كثيرة جداً جداً مع وجود هذه الأعداد الضخمة من المستخدمين.

هل رأيت نجاح موقع فيسبوك المبهر كواحد من أكبر الشركات في العالم وصاحبة “مارك” الذي يعد من أغنى الأشخاص في العالم حالياً، أم رأيت الصفقة الكبيرة التي قامت شركة أمازون بها بشراء موقع “سوق دوت كوم” ب حوالي 580 مليون دولار، هذه النجاحات فقط لمواقع الكترونية بدأت من غرفة صغيرة أو فكرة بسيطة لكن العمل الجاد ومواكبة التطورات تصل بك لمثل هذا النجاح، خاصة في ظل التقدم الرهيب وانتشار التجارة الالكترونية والعمل الاونلاين، فمثلاً سوق دوت كوم موقع الكتروني لبيع المنتجات وحقق نجاح مبهر في الفترة القادمة وصل به لهذا السعر المدهش، وهذا خير دليل لمن يقولون أن العمل اونلاين قد لا يجدي نفعاً.

لذا نحن نخبرك أن الموقع الالكتروني في الوقت الراهن قد يكون باب للنجاح المبهر والربح الوفير، وقد يكون متجر من لا متجر له، وقد يكون باب رزق جديد وربح أكثر لمن يمتلكون متاجر ومحلات أو شركات بالفعل، وقد يتجاوز كل هذا ليصبح شركة مستقلة ونموذج مبهر لأكثر الأشخاص نجاحاً في العالم ولأصاحب الثراء الفاحش، ان عمل موقع الكتروني لنشاطك أياً كان نوعه مهم للغاية في عصر التقدم التكنولوجي والعصر الذي أصبح العالم فيه عبارة عن قرية صغيرة حيث يمكنك البيع والشراء والربح والتجول ومعرفة كافة تفاصيل العالم وعقد اتفاقاتك بضغطة زر واحدة.

تقليل التكاليف


انت تعلم تماماً كم سيكلفك انشاء موقع الكتروني على شبكة الانترنت وما سيترتب عليك لاحقاً من تكاليف – ولكن في حال قمت بعمل متجر عادي على ارض الواقع فمن الممكن ان تتحمل تكاليف اضافية مثل فواتير الكهرباء والاجار وفواتير الماء واجار العمال وممكن ان تتعرض ايضاً الى تكاليف اخرى لم تحسب لها حساباً من قبل .

تخيل فقط أن الموقع الإلكتروني هو كموظف تستأجره ليقف على باب متجرك كلما مر شخص من أمام متجرك دعاه لدخول ، إلا أن موقعك لن يظهر لكل الأشخاص الذين قد ينزعجون من من دعوة موظفك ، بل إن موقعك لن يخرج إلا للأشخاص الذين قد أبدوا رغبتهم بالحصول على منتجك أو خدمتك من خلال بحثهم ، فلو كنت تُقدم خدمة الإقامات السياحية في تركيا مثلاً ، و كان شخص من الخليج يبحث عن شروط الإقامة و تفاصيلها ، فإحتمالية كسبه كعميل و إعادة إستهدافه سهلة للغاية أليس كذلك .

متاح على مدار الساعة


فلن تخسر أي زبون محتمل ، فالموظف الذي استأجرته سيعمل معك لعدد ساعات محدد بينما موقعك سيكون يعمل على مدار الساعة ، كلما أبدى الزبون الذي يريد الشراء إهتماما ببحثه على محركات البحث سيكون موقعك جاهزاً لظهور أمامه في حال أحسنت إدارته و أرشفته .

إمتلاك موقع إلكتروني
تصميم موقع إلكتروني

تقليل المجهود عليك و توفير الراحة لعملائك


تخيّل أنّك ترغب بشراء سلعة أو الحصول على خدمة ما، لكنّك مضطر للذهاب إلى مقر الشركة أو المنشأة التي تبيع السلعة أو تقدّم الخدمة، أعتقد أنّك ستفكّر مرتين قبل الذهاب لزيارة مقر المنشأة.

على الصعيد الآخر، ماذا لو أنّ كل شيء متاح عبر الإنترنت، تذهب إلى موقع الشركة فتجد ملخص بسيط عن نشاط الشركة والخدمات التي تُقدّمها مع أسعارها، أو وجدت كتالوج من السلع التي تبيعها مع سعر كل سلعة وخاصية التوصيل للمنزل، الفارق كبير جدًا.

شركات كثيرة كان فى اعتقادها انه ليس من الضرورى امتلاك موقع على الانترنت ولكن بعد فتره اكتشفوا انهم كانوا على خطأ و ان الكثير من الفرص ضاعت بسبب انه لا يوجد لديهم اى طريقه للتواصل مع العملاء من خلال الانترنت.

لماذا تحتاج ان تكون اجابتك على هذا السؤال بنعم؟

ان لم تكن اقتنعت حتى الآن , فلك ان تتخيل كم الاشخاص الذين حاولوا البحث عن منتج لك عن طريق الانترنت و لكنهم فى نهاية المطاف وصلوا الى منافسك بدلا منك.

من المتعب حقاً ان تذهب الى الخارج وتبدأ في البحث على متجر الكتروني او شركة تقدم لك خدمة معينة , وربما بعد ان تبحث عنها لمدة ساعات ان لا تجد ما تبحث عنه , او ان تجده ولكن ليس بالمواصفات المطلوبة , في حالة المواقع الالكترونية ستذهب الى محرك البحث وستبحث عن ما تريده لكي تجد ما تريد امامك وبالمواصفات المطلوبة , ولكن كيف ستضيف منتجاتك على الانترنت لكي يجدها الاخرين دون وجود موقع الكتروني ,, هذا غير ممكن .

زيادة المبيعات و الأرباح


دون مبيعات , او دون ان تبيع اكثر من ان تنفق من المال , مشروعك سيحكم عليه بالفشل , من خلال امتلاكك موقع الكتروني ذلك سيتيح لك بيع منتجاتك او خدماتك في اي وقت وعلى مدار الساعة دون اي شروط او عوائق الا في حالة ان فرغ متجرك من المنتجات .

ببساطة كونك متاح لجميع انحاء العالم هذا يعني انك ستكسب عدد اكثر من الزبائن وبالتالي بيع اكثر .

التسويق الصحيح لموقعك الإلكتروني

30 % من المستهلكين لن يفكروا في عمل تجاري بدون موقع ويب ، موقع الويب الخاص بك هو أحد الأصول التسويقية رقم واحد لأننا نعيش في عصر رقمي.

يقضي المتسوقون في المتوسط 23.6 ساعة على الإنترنت أسبوعيًا ويستخدمون أجهزتهم المحمولة لمدة تصل إلى خمس ساعات يوميًا. في الوقت الحالي .

يتوقع المستهلكون أن يكون للشركات تواجد على الإنترنت (بما في ذلك موقع ويب) وسيعتبرون الشركة التي لا تمتلك واحدة أقل احترافًا. وبالتالي سيبحثون ويجدون منافسيك لذلك يجب عليك قبل القيام بطباعة الـ “بزنس كارد” الخاص بك وقبل أن تنشئ صفحاتٍ لمشروعك على منصات التواصل الاجتماعي، يجب عليك أن تنشئ موقعك الإلكتروني أولا، فالموقع هو منصة لجميع قنواتك التسويقية، حيث أن معلومات الشركة وتفاصيل المنتجات والخدمات والعروض يجب أن تكون كلها على موقعك أولا و لاحقاً يمكنك إنشاء واجهات تسويقية أخرى تعود بالزبائن إلى موقعك، وموقع شركتك سيكون متوفرا على مدى الساعات والأيام لعملائك والزبائن، ويسهل عليهم التواصل مع الشركة.

إمتلاكك لموقع الكتروني ومتجر الكتروني سيتيح لك تسويق مشروعك على شبكة الانترنت و هو أفضل بكثير من تواجدك على السوشيال ميديا و نشرك على جروبات الفيسبوك أو صفحتك التجارية أو الهاشتقات .

ألا ترى يا صديقي كل الصفحات التجارية على الفيسبوك ، وكيف أن التفاعل عليها و على منشوراتها ضعيف للغاية !

نعم يا صديقي هذه سياسة الفيسبوك من خلال تخفيض نسبة الوصول المجاني للمنشورات في الصفحات لفرضك على إجراء إعلان ممول على شبكتهم ، و هي مكلفة للغاية و لن تكون بجودة الشخص الذي يبحث عنك و عن منتجك .

قد تعتقد يا صديقي كصاحب شركة أو مشروع صغير أن لا حاجة لك بموقع إلكتروني ، وأن شركتك لن تحقق الإستفادة منه في إطار امكانياتها المالية، كل هذه المفاهيم خاطئة وقد ترتقي لتكون نذير خطر محدق بشركتك ومشروعك.

كذلك من الخطأ أن تعتقد أن صفحة على موقع فيس بوك أو انستجرام كافية أو أن رقم هاتف خاص بشركتك قد يساعد على بيع منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها ، في الحقيقة، شيء واحد يساعدك أكثر اليوم على التسويق الإلكتروني لمنتجاتك، ألا وهو موقع إلكتروني احترافي.

لا تبني بيزنسك على أصل لا تملكه


عند إنشاء موقع الكتروني لشركتك فأنت المتحكم الوحيد في وجوده على الانترنت على عكس أن تكون واجهتك الوحيدة هي منصات التواصل الاجتماعي، فأنت لا تملك هذه المنصات ولا تستطيع توقع مستقبل واجهتك الوحيدة، فأين ستجد عملائك إذا اختفت هذه المنصات؟

ألا يمكن لفيسبوك أن يحذف صفحتك كيف ستتواصل مع عملائك حينها ؟

ألا يمكن أن تُحجب خدمات الفيسبوك أو يوتيوب أو تيك توك عن بلادك لأسباب مختلفة فماذا ستفعل حينها !

ألا يُمكن أن تُلغى خدمة السوشيال ميديا هذه كما حدث مع قوقل بلس فماذا يكون وضعك !

الموقع الإلكتروني ليس رفاهية وغير خاص بالشركات الكبيرة والمشاهير فقط، الموقع الإلكتروني جزء من شبكة الإنترنت، نعم جزء ، شبكة الإنترنت تتكون من المواقع الإلكترونية وإذا إمتلكت أنت موقع إلكتروني فأنت تمتلك فعلاً جزء من شبكة الإنترنت.

مدى وصول وسائل التواصل الاجتماعي تضاؤل مستمر


لذلك ، تعتقد أنك لست بحاجة إلى موقع ويب لأنك على Facebook. ؟

عظيم ، وكذلك كل الأعمال الأخرى . أنت بحاجة إلى موقع ويب حتى لو كان لديك صفحة او جروب على Facebook.

وتخيل ماذا؟ أصبح من الصعب على الشركات التواصل مع المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي . في غضون أسبوع من آخر تحديث لخوارزمية Facebook ، انخفض الوصول الطبيعي أقل مما كان عليه بالفعل. مشكلة أخرى؟ في عام 2019 ، أمضى الأشخاص 50 مليون ساعة أقل على المنصة مقارنةً بعام 2018.

بينما يمكن أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في نمو أعمالك ، لا تعتمد على استخدامها كقناة تسويقية وحيدة ، خاصة في المستقبل.

لا أقول انها لسيت منصات عظيمة ، ولكن الغالبية العظمى من المتواجدين على منصات التواصل ، يقضون اوقاتهم بالتواصل مع الاصدقاء والعائلة واكتشاف صداقات وعلاقات جديدة ، او متابعة المشهير والمؤثرين ، وقلة قليلة تتابع شركتك ومنتجاتك وخدماتك ، وتواجد أعمالك على منصات التواصل الإجتماعي منوط بحجم الميزاينة الاعلانية لديك ، لا الى الوصول الطبيعي لجمهورك .

تأثر المعاملات التجارية و إغلاق الصفقات بناءً على الموقع الإلكتروني

تتأثر المعاملات التجارية في كل صناعة – بما في ذلك B2B – بمحتوى موقع الويب الرقمي .

يقول 75 بالمائة من مشتري B2B إن محتوى موقع الويب الرقمي يؤثر بشكل كبير على قرار الشراء ، ويقول 62 بالمائة إنهم يستطيعون الانتهاء من معايير اختيار الشراء الخاصة بهم بناءً على المحتوى الرقمي لموقع الويب وحده.

يقوم مشتري B2B العادي الآن بإجراء 12 عملية بحث عبر الإنترنت في المتوسط ​​قبل التفاعل مع موقع ويب البائع ، وهم بالفعل يرغبون في التحدث مع مندوب مبيعات. حتى بالنسبة للشركات الصناعية والتصنيعية – 67 بالمائة من المشتريات تتأثر بالواقع الرقمي . ليس هذا فقط ، لكن نصف عملاء B2B اليوم يتوقعون أيضًا أن يكون موقع المورد على الويب قناة مفيدة ويتوقع أكثر من الثلث أن يكون الموقع هو القناة الأكثر فائدة لهم. احرص على تقديم فائدة ومعلومات قيمة عن منتجاتك و خدماتك لجمهورك المستهدف قبل عملية البيع Inboud marketing .

الإجابة على أسئلة العملاء بسرعة


يزور الأشخاص موقع الويب الخاص بك عندما يريدون معرفة شيء ما أو القيام بشيء ما ؛ يتوقعون أيضًا إجابات فورية ، فنحن نعيش في عصر الرقمية الآن ، حيث يرغب المستهلكون في الحصول على المعلومات التي يبحثون عنها على الفور – مما يعني أن موقع شركتك على الويب يجب أن يجيب على كل الأسئلة الشائعة دون حاجة المستخدم إلى التمرير إلى أسفل الصفحة على الإطلاق.

التغلب على منافسيك في مجال عملك


تخيل معي ، كما ذكرت سابقاً في 2021 ومع تحديات وباء كوفيد19 فيروس كورونا يبحث جمهورك عن اجابات ومنتجات في مجال عملك ، سواء أكنت شركة محلية او كنت رائد أعمال او صاحب متجر اونلاين ، الجميع يبحث عنك عبر الشبكة ويتطلع لايجاد اجابات ومعلومات عن منتجك وخدماتك ، وعند البحث يجدون .. لا شيء ! في الحقيقة سيجدون منافسيك والغلبة الآن ستكون لمن كان جاهزاً لهذه المعركة ، مهما كانت فعالية وجودة منتجك او خدماتك ، انهم يبحثون عن اجابات ، وبالتأكيد سيجدوها .

الموقع دليل على إصرارك ونجاحك


الموقع دليل على الاحترافية في العمل


هذا ليس من فراغ بل في ظل التطور أصبح الناس يشعرون أن من يمتلك موقع الكتروني إنما هو دليل على احترافيته في العمل، حيث يعتبرون عدم امتلاك موقع الكتروني لمشروعك أو شركتك إنك ربما تكون لست على دراية بالتطورات أو أنك ما زلت تعمل بالطرق البدائية والتي ربما تجعل البعض ينفرون من التعامل مع شركتك أو شراء منتجك وخدماتك.

الكثير من الاشخاص يتوقعون من الشركات فى عام 2015 ان تمتلك موقع خاص بها على شبكة الانترنت.

وجود الموقع من عدمه يجعل العميل يبنى فكرة مسبقة عنك و عن شركتك وعملك.

فمثلا ان لم تكن تمتلك موقع الكترونى فمعظم العملاء سوف يفكرون فى الآتى:-

انك لا تقدر عملائك لتتواصل معهم من خلال الانترنت.
ان طريقة تفكيرك قديمة و انك لا تطور نفسك او شركتك.
انك لا تحب العمل بطريقة ظاهرة لاى سبب كان.
انك لا تستطيع تحمل تكلفة موقع الكترونى .
لا يوجد ى فكرة من الافكار السابقة ايجابية , وتكون النتيجة تخلى عملاء كثير عن التوجه اليك و التوجه صوب منافسيك لانهم الاسها تواصل ووجودهم المستمر على محركات البحث لهم .

ولكن

ان كنت تعتقد ان امتلاكك لموقع الكترونى شئ كافى لتجنب هذه السلبيات ,,!! فأنت مخطئ.

فلنفترض انك تمتلك موقع الكترونى فعلا و لكن تصميمه و شكله العام غير جيدعلى الاطلاق.

سيكون العميل عنك افكار سلبيه اخرى و اخطر ومنها :-

انك لا تقدر اهميه عملائك فلم تقدم لهم الموقع بشكل جيد
انك لا تهتم بعملك اصلا و لا تحدثه
انك لا تستطيع معرفه كيفية عمل مواقع الانترنت
انك لا تستطيع تحمل تكلفة موقع و تصميم جيد لموقعك
مرة اخرى , انطباع سلبى عنك و عن نشاطك , ليس من الجيد على الاطلاق ان يجد العميل اخطاء املائية او صور ليست فى مكانها او انه لا يعرف اين يجد الخدمة او روابط لا تعمل , سيعتبر العميل ان الموقع من عمل هواه لا محترفين غير متخصصين فى عملهم و هذا كفيل ان يتراجع العميل ولا يتصل بك او يرى خدماتك .

معظم الأشخاص تثق في الشركات أو الـ Brands التي لديها موقع إلكتروني عن غيرها .. ولتوضيح هذه النقطة بمثال بسيط.

إذا كان أمامي دكتورين في نفس التخصص.. أحدهما لديه وجود اونلاين وقام بوضع خطة تطوير موقع الكتروني والآخر ليس لديه وجود اونلاين.. فإذا قررنا الذهاب لأحدهما.. فبالتأكيد سأختار الدكتور الذي أستطيع مشاهدته.. الذي أستطيع مشاهدة ملفه التعريفي.. من فيديو وصور لمكان العيادة والأجهزة والخدمات التي يقدمها.. فبالتأكيد سيكون له أولوية عن الدكتور الذي ليس لديه وجود اونلاين.. وليس الكلام هنا عن الخبرة في التخصص أو الـ Quality المقدمة..

ولكن نتحدث هنا عن الانطباع الأول الـ First Impression .. بمعنى من سيتفوق على الأخر عند البحث عن الاثنين.. ولكن الـ Quality تقاس عندما أقوم بتجربة الأثنين للتأكد منهم.

ولكننا نتحدث عن اننا لا نعرف أحدهما وأريد ان أختار فيما بينهم.. فبالتأكيد سأختار من له وجود اونلاين لأنه لديه فرصة أكبر في التعامل معه وليس مع الشخص مجهول الوجود اونلاين.

ولو امتلك منافسيك Competitors موقع إلكتروني وانت لم تقرر ولم تبدأ بعد في بناء موقع ولم تأخذ في اسباب إنشاء موقع إلكتروني فبالتأكيد سيعطيك ذلك الحافز الأكبر لامتلاك موقع والسعي وراء الحصول على افضل تصميم موقع الكتروني وتأكيد وجودك بطريقة قوية او بطريقة تشجع الناس للوصول إليك بسهولة.

وهنا يمكن أن يسأل أحدهم بإمكانية بناء الوجود على السوشيال ميديا مثل فيسبوك او تويتر او انستجرام.. دعنا نتفق أولا ان السوشيال ميديا اولا واخيرا هي مواقع ترفيهية Entertainment Website.. بمعنى أن الأشخاص يدخلونها للترفيه.. مثلا لقراءة Post أو كتابة Post أو عمل Share أو متابعة الـ Friends وما يقوموا بعرضه من مشرورات وهكذا…

لكن إنشاء وتصميم موقع الكتروني هو أكثر احترافية Professional عن صفحة الفيسبوك.. فموقعك تستطيع من خلاله تصميم وإنشاء ما تريده.. السوشيال ميديا اولا واخيرا انت محكم فيها بتصميم Layout ثابت.. فمثلا الـ Page Cover الخاص بصفحة الفيسبوك هل تستطيع تغيير مكانه؟ بالتأكيد لا.. أم هل تستطيع تغيير الـ Colors الخاصة بالصفحة؟ لا نستطيع.

انت محكم بتصميم معين.. فهو مناسب أكثر مع الاشخاص أو الافراد لكن بيزنس شركة أو مؤسسة او كيان فلا ينصح بالاعتماد على السوشيال ميديا كليا.. فمن المهم تصميم موقع إلكتروني تعتمد عليه وتقوم ببناء صفحات سوشيال ميديا يتابعك ويشترك معك من خلالها متابعيك والمهتمين بما تقدمه.

عدا عن الأسباب السابقة الذكر التي ذكرناها أولاً في المقالة عن طبيعة السوشيال ميديا .

الخلاصة: من أهم مميزات الموقع الالكتروني هي أن الناس تثق في اي Brand له موقع إلكتروني اكثر من اي Brand آخر ليس لديه أي تواجد حقيقي اونلاين.

لماذا يجب ان يكون موقعك مصمم بطريقة احترافية و جيدة؟

لو نظرت الى فكره الموقع عموما انه عباره عن بعض الصور و الروابط و النصوص فلن تصل ابدا الى ان تصنع موقع جيد فالموقع الاكترونى هو واجهه شركتك على شبكة الانترنت ,وهنا يجب ان تفكر كما يفكر العميل.

موقعك هو اول وسيلة للتواصل عندما يرى العملاء معلومات عنك و عن اعمالك.

هناك كثير من الناس تكره التواصل من خلال الهاتف لوقت طويل لكى تعرف المعلومات عن خدماتك فمن الممكن ان يجدو كل ما يلزمهم على الموقع الاكترونى بطريقة عرض منظمة و مرتبه و توفر كل المعلومات لهم .

الموقع الاكترونى يجعل التواصل مع العملاء على مدار اليوم فالموقع الاكترونى ليس له مواعيد عمل رسمية يغلق بعدها بل هو يعمل 24 ساعه يوميا.

سوف تصل للعملاء من خلال كل شاشة حاسب و فى اى مكان طالما يتصفحون الانترنت .

موقع توويب في خدمتكم دائماً

toweeb

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *